تاريخ البشاقرة شرق

تاريخ البشاقرة شرق 

هذا التاريخ مسؤلية تقع علي عاتق جميع ابناء المنطقة خصوصاً المهتمين بمجال التاريخ عموماً و المنطقة خصوصاً وهم كثر( وهذا الحديث معني به ابناء البشاقرة شرق)
تقع البشاقرة شرق علي الضفة الشرقية للنيل الازرق شرق العاصمة الخرطوم بحوالي 70 كيلو متر وتتبع لولاية الجزيرة رغم انها تقع خارج نطاق الجزيرة بتعريفها الجغرافي وكذا حال اجزاء كبيرة من منطقة البطانة تتبع لولاية الجزيرة ادارياً وهي تبعد عنها جغرافياً وتختلف عنها ثقافياً وتكاد منطقة البطانة ان تكون ذات سمات ثقافية تختلف الي حد كبير عن اغلب اجزاء الاقليم الاوسط وتتفرد بطبيعتها البدوية والرعوية فيما عدا المناطق الواقعة منها علي الضفة الشرقية من النيل الازرق وبالطبع منها منطقة البشاقرة شرق
يرجع تاريخ البشاقرة شرق الي ماقبل العام 1500 ميلادية حيث تاسست كمنطقة حضرية ماهولة بالسكان في بداية عهد السلطنة الزرقاء. يسكنها خليط من القبائل التي انصهرت وتمازجت حتي ذابت في بعضها البعض تماماً واصبح الانتماء فقط للبشاقرة واصبح الجميع اسرة واحدة بفضل التزاوج والتصاهر
وينسب اغلب ساكني الضفة الشرقية للنيل الازرق(شرق النيل) الي قبائل الرفاعيين والمحس والعبدلاب.
وهذه القبائل هي من مكونات الخريطة الديموغرافية لمنطقة البشاقرة شرق بالاضافة الي بعض القبائل التي نزحت اليها مثل الفادنية والحلاويين والدناقلة والشوايقة ولكنها جميعها لم تحتفظ الا بالاسم حيث زابت كل المكونات القبلية في منطقة البشاقرة واصبح من الصعب التمييز بينها بنقاء القبيلة .وربما هذه سمة تميز منطقة الجزيرة واجزاء البطانة التي تشاطئ النيل الازرق دون غيرها من مناطق السودان المترامية .
يقدر عدد سكان البشاقرة شرق بحوالي 17 الف نسمة وتتوافر بها جميع الخدمات المدنية الصحية والتعليمية بمستوياتها المختلفة والتنموية
وعلي ذكر تاريخ البشاقرة هناك معلومة جديرة بالمعرفة اوردها البروفسير ابوسليم في كتابه ( تاريخ الخرطوم ) ومن اقوي الروايات المتناقلة عنه اسم الخرطوم,وجد بوثيقة ترجع الي ايام ا لسلطنة الزرقاء جاء فيها ان اسم الخرطوم ماخوذ من منطقة البشاقرة شرق التي تقع علي الضفة الشرقية للنيل الازرق وتحديداً جزيرة صغيرة دايمة الخضرة تقع داخل مجري النيل الازرق الآن تستخدم كمرسي للبنطون الذي يربط البشاقرة بالجزيرة المروية . حيث كانت هذه الجزيرة لسان يمتد من الشاطي الي داخل مجري النهر في شكل خرطوم, وكانوا يسمونها آنذاك بالخرطوم لانها تشابه خرطوم الفيل في شكلها. ومنها انتقل الاسم الي الخرطوم وإطلق عليها في ذاك الحين اسم (خرتوم البشاقرة).
الرواية في حقيقتها ذات قيمة تاريخية للباحثين في هذا المجال فهي موجودة بدار الوثائق القومية واما من ناحية صحة محتواها فتحتاج لمزيد من البحث والتدقيق .
كتاب تاريخ الخرطوموجود بالمكتبات السودانية (مكتبة كلية الاداب جامعة الخرطوم) وكما هو معروف فان ابو سليم عالم في التاريخ اول مدير دار الوثايق القومية . فهذه الرواية توكد ان للبشاقرة تاريخ معروف وكذلك لها الفضل والسبق علي عاصمة السودان تاريخياً,وكذلك تورخ الرواية ة للبشاقرة وسمعتها آنذاك بين الناس ,وحتي لو لم تكن المعلومة صحيحة(اي لم يات اسم الخرتوم من البشاقرة) فهذا لاينفي القيمة التاريخية عن هذه الرواية.وكذلك يمكن تاكيد صحة المرواية اذا ما علمنا ان اول من اسس مسجد بالخرطوم هو ارباب العقائد وهو احد ابناء منطقة البشاقرة غرب وهنا تجدر الاشارة الي الروابط القوية التي تربط بين البشاقرة شرق والبشاقرة غرب ومن الاسم يتضح حجم الترابط فالمنطقتين هما اسرة واحدة متفرقة علي جنبات النيل وليس فقط تشابة في اسماء.
كما ان هناك اسماء كثيرة تقارب اوتشابه اسم البشاقرة فهناك الشبارقة وعديد البشاقرة ,وتقول الروايات المحكية ان جميع هذه اسماء ترجع الي احد الاجداد وهو علي الاشقر ابن رفاعة الطهطاوي:
تسلسل النسب من السيد رافع لأنه جد القبائل التي تسمي رفاعة واسمه رافع ابن السيد عامر بن السيد إسماعيل بن السيد إبراهيم القرين بن السيد على الرضا بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين سيد الشهداء وابن السيد على بن أبي طالب وابن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص). والسيد رافع الذي هو جد كل قبائل رفاعة هو والد حمد الذي توفي في أثناء مسيرة القبيلة في عتمور ( أبو حمد) شمال بربر ولذلك سمي المكان باسمه .وخلف رافع ابنه حمد في زعامة الأسرة وولد عشرين ولدا هم كالتالي: (حلو) وهو جد الحلاوين بشمال الجزيرة و(حسن المعارك) وهو جد السادة العركيين و(شبيل) وهو جد السادة الشبيلاب و(عسيل) وهو جد العسيلات شرق وغرب النيل الأزرق في ضواحي الخرطوم الجنوبية و(زنفل) وهو جد الزنافلة ويسكنون قرية كلكول شمال الكاملين (معضاد) وهو جد المعاضيد وهم يمثلون سكان الطلحة ريفي الشكرية (على الأشقر) وهو جد سكان البشاقرة شرقاً وغرباً (حجاج) وهو جد قرية الريحانة ريفي المعليق (قاسم) وهو جد القواسمه بمنطقة الحوش (عامر) وهو جد العوامرة شمال الجزيرة (محمد طويل) وهو جد قبيلة الطوال النيل الأبيض( فرج) وهو جد الفراجين بشمال الجزيرة (ظلموط) وهو جد الظلاميط بمنطقة المناقل ود الماطوري (شبرق) وهو جد الشبارقة جنوب مدني (عبد الله القرين) وهو جد العبدلاب بالهلالية والحلفايه والذين كانوا ملوك الجزء الشمالي للسودان مع السلطنة الزرقاء هلال وهو جد سكان الهلالية حسن وحسين وهما أجداد قبائل رفاعة الهوى في (أبو حجار ). كمتور وهو جد الكماتير بمنطقة سنجه عقيل وهو العقليين بالفونج والجزيرة شمال.

تعليقات

‏قال غير معرف…
السلام عليكم موضوع جيد

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القنوات الفضائية السودانية والهوية السودانية....

ضياع الذات